اللّغة الفرنسية في مواجهة طلب متزايد بالجزائر [fr]

JPEG

تعد الجزائر البلد الفرونكفوني الثالث في العالم بعد فرنسا والكونغو حسب دراسة قام بها مرصد اللغة الفرنسية عام 2010، حيث قدّر عدد المتكلمين بالفرنسية بالجزائر ب 11.2 مليون شخص.

طلب متزايد في المعاهد الفرنسية بالجزائر

إنّ عدد الشباب الذين يريدون تعلم اللغة الفرنسية في تزايد فقد بلغ العام الماضي تعداد 500 11 شخص. وعليه، فقد عرفت سنة 2013 ارتفاعا بنسبة 12 % في عدد المسجلين. ولتلبية هذه الطلبات فتحت فروع العاصمة ووهران وقسنطينة قاعات دروس جديدة.

تتيح اللغة الفرنسية اليوم الدخول إلى عالم الشغل (بالجزائر أو بالخارج) والوصول إلى الثقافة.

في المدرسة، تعتبر اللغة الفرنسية واحدة من المواد الثلاث الأساسية إلى جانب اللغة العربية والرياضيات وتدرس على أنّها أول لغة أجنبية حية ابتداء من السنة الثالثة ابتدائي بحجم ساعي قدره 3 إلى 5 ساعات في الأسبوع.

يتلقى 70 % من بين 8.5 % من الشباب الجزائريين دروسا في الفرنسية كل سنة. سيتم توظيف أكثر من 5000 أستاذ في اللغة الفرنسية العام المقبل بالجزائر

يدعم التعاون الفرنسي بقوة تطوير اللغة الفرنسية في المدارس من خلال تطوير البرامج :

  • تكوين مهني مدته 3 سنوات لفائدة 3000 أستاذ في اللغة الفرنسية في المؤسسات التي تعاني صعوبات.
  • تكوين لغوي مكثف لفائدة 4000 أستاذ في اللغة الفرنسية في الجنوب الكبير من خلال التعليم عن بعد
    .
  • تكوين المفتشين والأساتذة في التقييم والجانب الشفهي في القسم
  • توفير عمليات توأمة رقمية بالفرنسية والعربية بين التلاميذ الفرنسيين والجزائريين
  • منح امتياز للأوائل والمتخرجين في اللغة الفرنسية وخريجي المدارس العادية

معاهد جامعية للغة الفرنسية على اتصال وثيق بالجامعات الفرنسية

توجد اليوم معاهد فرنسية في كل الجامعات الجزائرية تقريبا. كما أتاح إنشاء شبكة مختلطة للغة الفرنسية والعبارات الفرونكوفونية، التي تجمع أربعين جامعة ومختبر أبحاث جزائري وفرنسي، نسج روابط جد قوية بين فرنسا والجزائر. فهي تكوّن دكاترة مستقبليين وتنظم أيام دراسية وملتقيات وأعمال بحث مشتركة. اليوم، يتوزع ما يقارب 000 45 طالب على 39 معهد فرنسية ومايناهز 2000 بمعاهد الفرنسية للمدارس العادية العليا.

فروع جامعية فرونكوفونية تحتاج إلى الدعم

اليوم تم تعريب التعليم الجامعي بالجزائر عدا التخصصات التقنية والعلمية التي بقيت فرونكوفونية ولكنها تعاني صعوبات كنقص الأساتذة المؤهلين وجمهور يود تلقي دروس في هذه اللغة

من بين 1.3 مليون طالب، 35 % منهم يتلقى دروسه الجامعية باللغة الفرنسية-

بلغ عدد الطلبة الجزائريين المسجلين في الجامعات الفرنسية 000 24 طالب (البلد الثالث بعد المغرب والصين)-

إنّ موقع اللغة الفرنسية هو الموقع الوحيد المخصص حصريا للغة الفرنسية بالجزائر وهو موجه لكل الشرائح (أساتذة، طلبة، متعلمي اللغة الفرنسية، الفضوليين) ويلبي طلبا قويا من حيث الحاجة إلى مواقع إلكترونية تعليمية وموارد نوعية للغة والحضارة الفرنسية والفرونكوفونية.

آخر تعديل يوم 13/05/2014

أعلى الصفحة