ندوة-تكريم لبنجامين ستورا [fr]

ندوة-تكريم لبنجامين ستورا
31 ماي 2018 - مرسيليا

تنقل السفير الفرنسي بالجزائر إلى مرسيليا يوم الخميس 31 ماي للمشاركة في الندوة الدولية المنظمة في متحف الحضارات الأوربية والمتوسطية على شرف بنجامين ستورا، في الوقت الذي يحضر المؤرخ للخروج إلى التقاعد. يجمع هذا الحدث، من تنظيم Pangée network، زملاء المؤرخ وطلبته ونظرائه في العالم للاحتفاء بإرثه الكبير. ينظم هذا الحدق تحت الرعاية السامية لرئيس الجمهورية، وتدور فعالياته بحضور السيدة فريديريك فيدال وزيرة التعليم العالي والبحث والابتكار، والسيد جون كلود غودان عمدة مرسيليا ، والسيد جون فرانسوا شونيي رئيس متحف الحضارات الأوروبية والمتوسطية.

ألقى السفير خطابا لتكريم مشوار بنجامين ستورا الذي يعد مرجعية أكاديمية ووجه ثقافي كبير، ومختص بارز في التاريخ الاستعماري، والذي تعد أعماله مساهمة عظيمة في تناقل الذاكرات. كما أبرز السفير بهذه المناسبة مدى أهمية عمل المؤرخ، المولود في قسنطينة سنة 1950، في تقارب فرنسا والجزائر من خلال مساعدته على فهم جراح الماضي لقيادتنا نحو مستقبل مشترك.

بهذه المناسبة، تم تنظيم عدة موائد مستديرة حول الأعمال العلمية والنضالية لبنجامين ستورا، لتكون محور تفكير حول إسهاماته التاريخية في فرنسا وفي العالم والتطور المجتمعي الذي نجم عنها، ووضع آفاق الأبحاث التي سترثها. كما تم إبراز التزاماته غير المنقطعة ضد العنصرية ومعاداة السامية بالإضافة للدور الذي لعبه لدى المجتمع المدني، لاسيما من خلال انفتاحه على مختلف أنواع التعبير الفني والثقافي التي تتغذى من أبحاثه.

في الأخير يعود بنجامين ستورا إلى رهانات كتابة التاريخ، وتطرق إلى ميدان عمله ليتقاسم مع أكبر عدد من الحضور بُعد أفكاره وثراء تراثه في التاريخ الاستعماري وحرب الجزائر والهجرة.

سمح هذا الحدث بتقديم الشكر لهذا الأستاذ اللامع عن الصرح الذي بناه والبصمة التي تركها في مجال عمله وكذا عن مساهمته في التقريب بين ضفتي المتوسط.

http://www.mucem.org/programme/benjamin-stora-lengagement-de-lhomme-loeuvre-de-lhistorien

آخر تعديل يوم 03/06/2018

أعلى الصفحة