نتائج مناقصة اختيار متعامل لجمع ملفات طلبات التأشيرة [fr]

JPEG
1- أمام التزايد المعتبر لعدد الطلبات على التأشيرة، يقدم دفتر الشروط الجديد عدة تحسينات لصالح طالبي التأشيرة
في سنة 2017 يظهر جليا الارتفاع الهام لعدد طلبات التأشيرة للدخول إلى فرنسا، والذي تم تسجيله على مدار الخمس سنوات الماضية. أكثر من 410.000 تأشيرة تم منحها من أصل 630.000 طلب إلى غاية 26 ديسمبر.
في هذا السياق، هدف المناقصة اختيار متعامل لحجز المواعيد وجمع الملفات والوقوف عند ما يتطلع إليه طالبي التأشيرة والعراقيل المتعلقة بالعدد الهائل للطلبات، وهذا من أجل معالجة الصعوبات التي شوّشت، خلال سنة 2017، على نظام حجز المواعيد وإيداع الملفات. في هذا الصدد، أدرج دفتر الشروط الجديد التحسينات التالية :
- انسيابية أكبر في عملية حجز المواعيد من خلال إدخال تعديلات تقنية على منصة الأنترنت.
- الوقوف ضد التغيب عن المواعيد التي يحجزها وسطاء والذين كانوا السبب وراء ضياع عدد معتبر من المواعيد يوميا (بمعدل 30 إلى 50% من المواعيد سنة 2017). من بين الإجراءات البارزة في دفتر الشروط الجديد وجوب الدفع المسبق لجزء من مبلغ رسوم الخدمة أو كامل المبلغ بعد 72 ساعة من الحصول على موعد من أجل قبول الموعد لدى المتعامل. سيتم تحديد كيفية الدفع لاحقا على موقع المتعامل. سيسمح هذا الإجراء بتفادي غياب طالبي التأشيرة ويحد من التحايل فيما يخص إعادة بيع المواعيد.
- تحسين تسيير عملية حجز المواعيد ستسمح بالحد من التبذير وبفتح عدد أكبر من المواعيد لطالبي التأشيرة بهدف التقليص من مدة الانتظار.
- استجابة أفضل للتطلعات المشروعة لطالبي التأشيرة من خلال الأخذ حيز الاعتبار للحالات الشخصية لطالبي التأشيرة وتعزيز هذا الإجراء (حالات إنسانية، عائلية أو مهنية).
- تعزيز التنظيم اللوجيستي من أجل تحسين استقبال الجمهور وذلك من خلال مقرات تتسع لأكبر عدد من طالبي التأشيرة.
2- اختارت لجنة الانتقاء شركتين بعد دراسة دقيقة للعروض، على أساس المعايير الموضوعية المدرجة في دفتر الشروط

كان بإمكان لجنة الانتقاء، برئاسة الوزارتين المختصتين (وزارة الداخلية ووزارة أوروبا والشؤون الخارجية) وسفير فرنسا في الجزائر، أن تختار عرضا شاملا (يضم القنصليات العامة الثلاث) أو عروضا منفصلة.
من أصل 29 مترشحا معلنا، قدم 14 مترشحا عروضهم، ولكن 10 من بينهم احترموا شروط إيداع العروض. في الأخير تم قبول 8 عروض. درست لجنة الانتقاء، التي اجتمعت في باريس يوم 22 ديسمبر، العروض الثمانية بدقة وقيّمت نوعيتها على أساس معايير موضوعية، مثل خبرة الشركة، مصداقية المشروع المقدم، القدرة على احترام آجال الشروع في النشاط، القدرات المالية، نوعية تأمين المعطيات البيومترية، المقر المخصص للنشاط…إلخ. تم منح عدد من النقاط لكل عرض على أساس المعايير المذكورة. في الأخير قامت اللجنة باختيار العرض الذي تحصل على أفضل نقطة للتعامل مع القنصليات العامة كالتالي :
- شركة VFS Global بالنسبة للدائرة القنصلية التابعة للقنصلية العامة بالجزائر العاصمة.
- شركة TLS Contact بالنسبة للدائرتين القنصليتين التابعتين لقنصليتي وهران وعنابة.
القواعد المتعلقة بإيداع طلبات التأشيرة لم تتغير، أي أن إيداع الطلبات يكون حسب الدائرة القنصلية التي يقطن فيها طالب التأشيرة.
3- يتم الانتقال مع ضمان تواصل الخدمة بأكبر قدر ممكن من الانسيابية

العمل مع متعاملين اثنين في الجزائر من شأنه أن يخلق جوا من المنافسة السليمة، وبالتالي السماح بتحسين معتبر لنوعية الخدمة المقدمة لصالح طالبي التأشيرة، في هذا الصدد واحتراما لمبدأ المساواة، تم الحفاظ على تعريفة موحدة على كامل القطر الجزائري.
- القنصلية العامة لفرنسا بالجزائر العاصمة : انتقال الخدمة من TLS Contact إلى
VFS Global سيتم مع ضمان تقليص مدة انقطاع الخدمة اللازمة لانطلاق المتعامل الجديد إلى أقصى حد ممكن. بالنسبة لطالبي التأشيرة التابعين للدائرة القنصلية للجزائر العاصمة، سيتم الانتقال كالتالي :
- نهاية الخدمة بالنسبة لشركة TLS Contact
• حجز المواعيد، إيداع الملفات واسترجاع جوازات السفر إلى غاية يوم الخميس 29 مارس 2018.
• ابتداء من تاريخ 1 أفريل وإلى غاية 30 أفريل 2018 : استرجاع الجوازات فقط.
• غلق مركز TLS Contact بالجزائر العاصمة بتاريخ 1 ماي 2018.
• ابتداء من تاريخ 1 ماي، جوازات السفر المودعة لدى TLS Contact والتي لم يسترجعها أصحابها، يمكن استرجاعها على مستوى القنصلية العامة لفرنسا بالجزائر العاصمة.

- بداية الخدمة بالنسبة لشركة VFS Global
• 7 جانفي 2018 : فتح المنصة المعلوماتية لمركز VFS Global والتي ستسمح بحجز المواعيد ابتداء من تاريخ 9 أفريل 2018 على مستوى مركز VFS Global الجزائر العاصمة.
• 9 أفريل 2018 : افتتاح مركز VFS Global الجزائر العاصمة (بواد السمار).
بالنسبة للجزائر العاصمة، سيدوم انقطاع عملية إيداع ملفات التأشيرة، ستة (06) أيام عمل، من تاريخ 1 أفريل إلى غاية 9 أفريل 2018. أما عملية حجز المواعيد عبر الأنترنت فلن تسجل أي انقطاع : على موقع TLS Contact إلى غاية 29 مارس ثم على موقع VFS Global بالنسبة لحجز المواعيد ابتداء من 9 أفريل 2018.
- القنصليتين العامتين لفرنسا بوهران وعنابة :
ستزاول شركة TLS Contact نشاطها في إطار عرض جديد، يتضمن تغيير مقراتها. تكييف إجراءاتها من أجل ضمان استقبال أفضل للجمهور سيؤدي إلى انقطاع مؤقت لعمليات إيداع الملفات. ستقوم القنصليتين بالإعلان عن تواريخ الانقطاع لاحقا.
4- تذكير هام بالنسبة لطالبي التأشيرة

- الجهود التي تبذلها الإدارة وتلك المنتظرة من المتعاملين للرفع من مستوى الخدمة، معتبرة جدا، ولكنها لا تسمح بتحسين الخدمة إلا بالمساهمة الفعالة لطالبي التأشيرة والذين غالبا وللأسف ما يقدّمون ملفات ناقصة. لهذا، من الضروري تقديم ملف كامل ومتين يتضمن جميع الوثائق المطلوبة. أي ملف غير كامل يؤدي إلى رفض طلب التأشيرة، أيا كانت صفة الطالب.
- تعلم المستشفيات الفرنسية القنصليات العامة في الجزائر عن حالات لمسافرين جزائريين يستغلون التأشيرة السياحية للتداوي في فرنسا، في حين أن التأمين لا يغطي ذلك، خاصة فيما يتعلق بالأمراض المزمنة (إذا فهي معروفة). يجب على الرعايا الجزائريين الراغبين في التداوي في فرنسا أن يقدموا طلبا للحصول على تأشيرة طبية، مع تقديم الوثائق المطلوبة لهذا الصنف من التأشيرة. التعدي على هذا الإجراء يعد مخالفة لموضوع التأشيرة، ومن الطبيعي إذا أن يتم رفض الطلبات المستقبلية للشخص المخالف إذا لم يقم بتسوية وضعيته تجاه المؤسسات الاستشفائية الفرنسية من خلال دفع الديون المترتبة عليه.
- للتذكير، التأشيرات الخاصة بالطلبة تعتمد على إجراءات خاصة. أولا، على الطلبة المترشحين اجتياز اختبار الكفاءة في اللغة الفرنسية TCF، ثم إيداع مشروعهم الدراسي في فرنسا لدى كامبوس فرانس ومصلحة التعاون لدى السفارة الفرنسية في الجزائر، من أجل دراسته. اختيار ترشحهم من طرف كامبوس فرانس لا يعني حصولهم على التأشيرة. يتم بعدها دراسة طلبهم من طرف القنصليات على أساس المعايير القنصلية.

آخر تعديل يوم 21/01/2018

أعلى الصفحة