مختارات معرض الجزائر الدولي للكتاب 2018 : مايسة باي [fr]

ستكون فرنسا حاضرة مرة أخرى في معرض الجزائر الدولي، في طبعته لسنة 2018، بقائمة متنوعة من المؤلفين الفرنسيين والجزائريين الفرانكفونيين.

لتسجيل حضوره التقليدي، يقترح المعهد الفرنسي مسابقة، المشاركة فيها بسيطة، يتم نشر عدة مقولات لمؤلفين، ضيوف هذا المعرض، على صفحة المعهد على الفايسبوك طيلة هذا الأسبوع، وعليكم بالتعرف على أصحابها. يتم سحب أسماء الفائزين فيما بعد.

"لحسن الحظ توجد هناك كتب، هي أنسي في الأيام الحالكة. عندما أفتح صفحات الكتاب، وكأنني أركب فوق البساط السحري لأطير عاليا، بعيدا".

مايسة باي، هي صاحبة المقولة التي تم نشرها البارحة. اكتشفوا في ما يلي نبذة عن سيرتها، وتعالوا للقائها في المعرض، يوم الجمعة 2 نوفمبر على الساعة 15:30.

PNG

مايسة باي هو الاسم الفني لسامية بن عامر، من مواليد قصر البخاري. بعد دراساتها الجامعية في الأدب بالجزائر العاصمة، اشتغلت كمدرسة للغة الفرنسية في سيدي بلعباس. نشرت أول رواية لها سنة 1996 "Au commencement était la mer"، وبعدها رواية "Cette fille-là" سنة 2001، والتي نالت بفضلها أول جائزة أدبية لها. أصدرت بعدها سلسلة من الروايات، منها "Bleu, blanc, vert" سنة 2007، ثم "Puisque mon cœur est mort" التي نالت عنها جائزة أفريقيا-المتوسط سنة 2010، ثم رواية "حيزية" سنة 2015.

كما لها مجموعة من القصص القصيرة منها "Des nouvelles d’Algérie" صدرت سنة 1998، بالإضافة لمسرحيات منها "On dirait qu’elle danse"، ومقالات مثل "L’une et l’autre".

آخر رواية لها "Nulle autre voix" صدرت في سبتمبر 2018 عن دار النشر البرزخ، وتصور مجموعة من المراسلات بين كاتبة ومسجونة سابقة، حكم عليها بسبب قتلها لزوجها.

للمشاركة في المسابقة، زوروا الصفحة عبر الرابط : https://goo.gl/Mp7e9m

آخر تعديل يوم 25/10/2018

أعلى الصفحة