غي دوليسل، الضيف الفرانكفوني لمهرجان الجزائر الدولي للشريط المرسوم 2018 [fr]

JPEG

يشرفنا غي دوليسل، الضيف البارز للمعهد الفرنسي في الجزائر، بتمثيل الشريط المرسوم الفرانكفوني في الطبعة 11 لمهرجان الجزائر الدولي للشريط المرسوم.

"Chroniques birmanes"، "Chronique de Jérusalem" (جائزة أحسن ألبوم في مهرجان أنغولام 2012)، "Le guide du mauvais père" هي أمثلة من بين العمال العديدة التي قدمها الفنان الكيبيكي.

لولعه بالشريط المرسوم، توجه الفنان نحو الإخراج في مجال سينما الأنيمي، ما سمح له سنة بإخراج الفيلم القصير "Trois petits chats" سنة 1994 والذي جذب انتباه المخرج المعروف مايكل دودوك دو فيت، الذي اقترح عليه العمل معا على إخراج "Le moine et le poisson" الذي نال جائزة خلال مهرجان آنسي في السنة الموالية، كما شارك في إنتاج عدة مسلسلات تلفزيونية.

موهبته وجرأته جعلاه يجوب في شمال أمريكا وفي أوروبا وآسيا والشرق الأوسط، أين وجد الإلهام، بالإضافة للفرص المهنية. وبالموازاة مع نشاطاته المهنية، استأنف كتابة ورسم دفاتر السفر. عمل زوجته الطبيبة في منظمة أطباء بلا حدود سمح له بدخول عوالم لم يعرفها من قبل، واختار دار النشر المشهورة "L’Association" لنشر مختلف مؤلفاته، آخرها "Le guide du mauvais père" أين يروي العلاقة بين الأب والابن بطريقة مرحة، و"S’enfuir. Récit d’un otage"، تروي 111 يوما من الأسر التي عاشها كريستوف أندري.

يحمل غي دوليسل نظرة فطنة حول الثقافات والمواقف التي يعيشها، ويرسم مجتمعات مختلفة عمّا يسمى "الغرب" وروي لنا قصصا إنسانية، نقدية، مضحكة ومليئة بالمشاعر.

سيكون غي دوليسل حاضرا في مهرجان الجزائر الدولي للشريط المرسوم، ويقوم بالبيع بالإهداء، وفي المحاضرة "La BD, un art qui redessine le monde" يوم الأربعاء 3 أكتوبر على الساعة 18 مساء في المعهد الفرنسي بالجزائر العاصمة.

آخر تعديل يوم 02/10/2018

أعلى الصفحة