عيد اللغة العربية من 12 إلى 18 ديسمبر 2016 [fr]

JPEG

بالتزامن مع الاحتفال السنوي لليونسكو ب"اليوم العالمي للغة العربية"، في 18 ديسمبر، يقيم معهد العالم العربي، على مدار أسبوع كامل، بين 12 و 18 ديسمبر، سلسلة لقاءات استثنائية أهمها:

اللغة والذاكرة، يوم الاثنين 12 ديسمبر، الساعة السابعة مساء، قاعة العروض

حوار مع الصحفية آن باك التي انتجت شريطاً وثائقياً رقمياً يعيد إلى الذاكرة أسماء عائلات فلسطينية كادت تمحيها عمليات القصف الإسرائيلية عام 2014 في قطاع غزة ، فينقذها من النسيان عبر اللغة الرقمية.

العربية لغة عالمية، ندوة حول اللغة، عبر ثلاث موائد مستديرة، قاعة العروض من التاسعة والنصف صباحاً وحتى الخامسة والنصف مساء

نخبة من كبار أعلام الثقافة والأعمال ووسائل الإعلام الجماهيرية و الأدب المعاصر و التدريب المهني ومعاهد اختبار المستوى، يتناولون اللغة العربية من منظور جديد، يبتعد عن الطروحات المعهودة. تحظى هذه الندوة برعاية وزارتي الثقافة والتربية الوطنية في فرنسا وبحضور السفراء العرب.

حفلة "كلام أمس واليوم"، يوم السبت 17 ديسمبر، الساعة الثامنة مساءً، قاعة العروض

رحلة موسيقية عبر الزمن في عالم الموشحات، و كيف يمكن التعامل معها بشتى الفنون، من الغناء التقليدي العريق حتى الأداء الراقص الشبابي. وتجمع فرقة مالك بركي فنانين من بلدان مختلفة من العالم العربي ومن فرنسا يتقاسمون لغة مشتركة عابرة للحدود في حفلة فريدة من نوعها ترمز الى التواصل السلمي بين البشر.

كما تعقد انشطة أخرى عديدة :

عرض حي للخط العربي في المكتبة -المتجر، تبادل لغوي بين متعلمي العربية ومتعلمي الفرنسية في جو من الضيافة العربية، "الكلمات المسافرة"، ورشة عمل للصغار حول التفاعل ما بين اللغات والثقافات

آخر تعديل يوم 18/12/2016

أعلى الصفحة