زيارة الوزير جون إيف لودريان إلى الجزائر (21 جانفي 2018) [fr]

غرب حوض البحر الأبيض المتوسط - مجموعة الحوار 5 زائد 5 - اجتماع وزراء الشؤون الخارجية (الجزائر العاصمة، 21 كانون الثاني/يناير 2018)

تولى وزير أوروبا والشؤون الخارجية السيد جان إيف لودريان مع نظيره الجزائري السيد عبد القادر مساهل الرئاسة المشتركة للاجتماع الرابع عشر لوزراء الشؤون الخارجية "لمجموعة الحوار 5+5" لغرب حوض البحر الأبيض المتوسط في 21 كانون الثاني/يناير.

وسعى الوزيران في هذه المناسبة إلى إيجاد أجوبة ملموسة للإشكاليات التي تتعلق بالتنمية (الاقتصادية والاجتماعية والمستدامة) والهجرة وجيل الشباب في بلدان "مجموعة الحوار 5 زائد 5". وشملت أنشطتهما أيضًا تعزيز التعاون الأمني من أجل التصدّي للأزمات الإقليمية ولا سيّما في ليبيا ومنطقة الساحل.

وتضمّ "مجموعة الحوار 5 زائد 5" كلًا من إسبانيا وفرنسا وإيطاليا ومالطا والبرتغال في الضفة الشمالية والجزائر وليبيا والمغرب وموريتانيا وتونس في الضفة الجنوبية. وتُعدّ مجموعة الحوار 5 زائد 5 أقدم إطار للتلاقي بين بلدان ضفتي حوض البحر الأبيض المتوسط وتشكّلت المجموعة بهدف الشروع في إقامة تعاون إقليمي في غرب حوض البحر الأبيض المتوسط.

وشدد السيد جان إيف لودريان إبّان المؤتمر الذي نُظّم في مارسيليا في 21 تشرين الثاني/نوفمبر بشأن المتوسط في المستقبل، على أهمية مؤازرة أصحاب المشاريع والابتكارات والمبدعين في المجتمع المدني جهودنا الجماعية الرامية إلى إنشاء مساحة مشتركة في حوض البحر الأبيض المتوسط.

ويدعم وزير أوروبا والشؤون الخارجية أكثر من ثلاثمائة سلطة إقليمية ومحلية فرنسية تشارك في حوالي سبعمائة مشروع تعاون لامركزي مع زهاء عشر بلدان في حوض البحر الأبيض المتوسط. كما يدعم منظمات المجتمع المدني والمنشآت العاملة في حوض البحر الأبيض المتوسط ولا سيّما عن طريق الشبكات الإقليمية المتعددة الأطراف الفاعلة التي ما تزال في طور التأسيس في المناطق الفرنسية الثلاث عشر.

آخر تعديل يوم 24/01/2018

أعلى الصفحة