زيارة السفير إلى وهران وتلمسان يومي 29 و30 جانفي [fr]

تنقل السيد كزافييه دريانكورت، السفير الممثل السامي للجمهورية الفرنسية في الجزائر، إلى ولايتي وهران وتلمسان يومي 29 و30 جانفي 2018.

JPEG

في وهران، تم استقبال السفير من طرف والي الولاية السيد مولود شريفي، وتطرقا معا لمواضيع عدة تخص التعاون بين فرنسا وولاية وهران : مصنع رونو، مصنع بيجو مستقبلا وافتتاح المدرسة الفرنسية تزامنا مع الدخول المدرسي 2017، كلها مشاريع تساهم في تقدم تعاوننا الثنائي في هذه الولاية.

قام السفير بعدها بزيارة كنيسة سانتا كروز برفقة أسقف وهران مونسنيور جون بول فيسكو، حيث يتم ترميم هذه الجوهرة، التي تطل على ميناء وهران، بدعم من سفارة فرنسا. تاريخ هذه الكنيسة، التي يزينها نفس تمثال العذراء الذي يزين كنيسة فورفيير بليون، يعود سنة 1849.

بعد لقاء مع أعوان القنصلية العامة والمعهد الفرنسي بوهران، تنقل السيد كزافييه دريانكورت إلى المدرسة الفرنسية الكسندر دوما أين التقى بالتلاميذ والأساتذة، هذه المدرسة الفرنسية التي تم تدشينها سنة 2017 بفضل دعم السلطات الجزائرية، وهي تستقبل اليوم 50 تلميذا في الطور الابتدائي، تعد نجاحا آخرا في التعاون التربوي بين بلدينا.
في الختام قام السفير بزيارة مصنع رونو الجزائر، الذي تم تدشينه شهر نوفمبر 2014، والذي يساهم في دفع حركية النسيج الاقتصادي لوهران بفضل نسبة إدماج محلي متنامية، إذ يتعامل المصنع مع 150 ممون ويوظف 1.000 عامل، وهو يجل ديناميكية كبيرة تشهد عليها 60.000 سيارة التي تم إنتاجها سنة 2017. هذا المصنع يتوسع باستمرار، إذ سيتم قريبا افتتاح مصنع للتكنولوجيات الجديدة (هيكل، طلاء، تركيب).

JPEG

بتاريخ 30 جانفي، تنقل السفير إلى ولاية تلمسان، أين تحادث مع الوالي علي بنيعيش وسجل مدى الإمكانيات التي تتوفر عليها هذه الولاية المفتوحة على الاستثمارات والتعاون مع فرنسا، فهي متوأمة مع ليل ومونبولييه ونانتير. رغبة منه في إعادة اكتشاف الموروث الثقافي للمدينة، قام السفير بزيارة مواقع رمزية للفنون والتاريخ من بينها المسجد الكبير ومتحف الخط الإسلامي ومسجد وضريح سيدي بومدين، الشاعر الصوفي الذي عاش خلال القرن 12 والولي الصالح لمدينة تلمسان. بعد زيارة المعهد الفرنسي لتلمسان الذي يعد مكانا مهما للتبادل الثقافي ويضم حوالي 2.000 مشترك، اختتم السفير زيارته بلقاء عدد من الرهبان والراهبات الذين حياهم على التزامهم في خدمة الأخوة والتعايش.

JPEG

آخر تعديل يوم 28/02/2018

أعلى الصفحة