ربيع الشعراء 2018 : مايكل لونسدال في الجزائر [fr]

تشرفت طبعة 2018 من ربيع الشعراء باستقبال مايكل لونسدال، الممثل الفرنسي الشهير المعروف بأدواره في السينما لاسيما في أفلام فرانسوا تروفو "Baisés volés" و"La marié était en noir" وفيلم "Des hommes et des dieux" المستلهم من حياة رهبان تيبحيرين في الجزائر.

قدم الفنان عرض "Des jardin et des hommes" من تأليف عازف البيانو باتريك شنايدر في إطار العروض المقدمة للجمهور الجزائري في المعاهد الفرنسية بقسنطينة، عنابة، تلمسان وكذلك في الجزائر العاصمة في بازيليكا السيدة الإفريقية، حيث قدم الفنان قراءة للأعمال الأدبية لكبار المؤلفين الفرنسيين من أمثال فيكتور هيغو، بودلير وجورج ساند. هكذا دوى صوت الفنان في الكاثدرائية، مرفقا بأنغم شوبين، شوبيرت وشومان من عزف باتريك شنايدر على آلة البيانو. عرض ساحر في أعالي العاصمة.

JPEG

شارك مايكل لونسدال في الطبعة الخامصة لتيبازة الشعراء في المسرح الروماني العتيق في الموقع الأري بتيبازة، والمسجل في التراث العالمي لليونسكو. هذه المبادرة من المعهد الفرنسي بالجزائر العاصمة بالشراكة مع الوكالة الجزائرية للإشعاع الثقافي تفتح فضاء للقاءات فنية وثقافية بين شعراء جزائريين وفرنسيين. الشعراء الجزائريين فوزية دحمون، فوزية لعراضي وأيوب بولعراس قرأوا نصوصا بالفرنسية والعربية الفصحى والدارجة في قلب الآثار الرومانية مرفوقين بأنغام الكمان والڤمبري. ثم قرأ مايكل لونسدال نصوصا لكبار الشعراء، دعوة للمستمع ليدرك مدى أهمية تصرفاتنا للحفاظ على البيئة وتنوعها البيولوجي. هكذا اختزل الممثل التزامه الفني والإيكولوجي : "رسالتي موجهة للإنسانية التي عليها أن تعرف حدودها وأن تقوم بتشخيصها من أجل وضع حد للاعتداءات على البيئة".

هذا وعرض المعهد الفرنسي في الجزائر العاصمة في 7 أفريل فيلم كزافييه بوفوا "Des hommes et des dieux" الذي يلعب فيه مايكل لونسدال دور القس لوك دوشيي. هذا الفيلم اقتباس حر من حياة رهبان تيبحيرن في الجزائر من 1993 إلى غاية اختطافهم سنة 1996. وقد تحصل بفضل هذا الدور على جائزة سيزار لأحسن ممثل دور ثاني. في نهاية العرض، حيى الجمهور الجزائري، المتأثر بالفيلم، الموهبة الكبيرة التي يملكها الممثل.

JPEG

خلال جولته في الجزائر، أبى مايكل لونسدال إلا أن يحيي ذكرى رهبان تيبحيرن، فقام بزيارة دير تيبحيرن ووقف على قبر القس لوك وقرأ وصية القس كريستيان، كانت تلك لحظة مؤثرة.

آخر تعديل يوم 16/04/2018

أعلى الصفحة