دعوة للترشح للجامعة الصيفية للمدرسة الوطنية العليا لمهن الصورة والصوت بباريس [fr]

الجامعة الصيفية هي دورة تكوينية لمدة شهرين لفائدة 15 مخرج شاب أو طالب في مجال السينما يرغب في استكمال تكوينه ومعارفه التقنية وتحسين ممارسته للسينما الوثائقية في فرنسا. هذه الدورة التكوينية تنظم بالشراكة مع وزارة أوروبا والشؤون الخارجية منذ سنة 1989، وسيتم تنظيمها هذه السنة من 28 ماي إلى 24 جويلية 2020.

الانتقاء

هذه السنة يتم إهداء مكان لمخرج جزائري.

يتم انتقاء المترشح من طرف المصلحة الثقافية لسفارة فرنسا في الجزائر والمدرسة الوطنية العليا لمهن الصورة والصوت بباريس بناء على ملف الترشح، المتوفر هنا.

يتم تحميل ملف الترشح من هنا، وملئه وإرساله قبل تاريخ 8 مارس 2020 إلى العنوانين البريديين :

- patrick.girard@diplomatie.gouv.fr
- abdenour.hochiche@if-algerie.com

تنبيه : لا يجب أن يتعدى حجم المرفقات 4 ميغاأوكتيت.

البرنامج

يمتد البرنامج على مدار 8 أسابيع ونصف، على أساس 5 أيام من الدروس المكثفة في الأسبوع، وتدور حول إنجاز فيلم وثائقي من طرف كل متربص، مدته تتراوح بين 5 و10 دقائق. بالموازاة مع اللقاءات المتعلقة باختيار الأفلام وتصميمها، يتابع المتربصون أربع أسابيع من الدراسات النظرية تتضمن عدة عروض لأفلام، تليها أربع أسابيع مخصصة للتطبيق والعمل على إنجاز الفيلم الوثائقي.

الجزء الأول

يقدم الدروس متدخلون دائمون في المدرسة الوطنية العليا لمهن الصورة والصوت بباريس، محترفون وطلبة سابقون، حول المواضيع التالية : الكتابة، الإخراج والمقاطع في الأفلام الوثائقية وظروف إنتاجه (لقاءات مع منتجين خبراء في مجال الإنتاج المشترك ومسؤولين عن المساعدات الموجهة لسينما العالم وبرنامج سينما العالم). كما يتم تحسين مستوى المتربصين من خلال ورشات تطبيقية حول الإخراج : ورشة إنجاز فيلم بهاتف نقال، ورشة بداية / نهاية اليوم، ورشة "سماع السينما".

كما يتم عرض عدة أفلام لتوضيح الدروس أو لتحليلها. سنة 2019 تدخل كل من : كلير يسمون، يولوند زوبرمان، هندريك ديزولييه، ستان نومان، جوليان فارو، مهران تمدن.

الجزء الثاني

على كل متربص أن ينجز فيلما وثائقيا تتراوح مدته بين 5 و10 دقائق ويعمل خلال الإنجاز على جميع المراحل : الكتابة، البحث عن مناطق التصوير، التصوير، التركيب. بعد تجميعهم في فرق من 5 متربصين، يقوم المتربصون بتبادل الأدوار والقيام بجميع الأعمال (الإخراج، الصورة، الصوت، التركيب…). طيلة هذه المدة، يتم تأطير المتربصين من طرف مخرجين ومركبين.

التحكم في اللغة الفرنسية نطقا وكتابة وقراءة شرطة أساسي للترشح.

لا يجب أن يتعدى سن المترشحين 30 سنة بتاريخ 1 جانفي 2020.

آخر تعديل يوم 12/02/2020

أعلى الصفحة