حوار مع فرانسوا لاكومب، المدير العام لدانون الجزائر [fr]

PNG

بعد 15 سنة من تواجدكم في الجزائر، ما هي حصيلتكم ؟

حصيلتنا جد إيجابية، دانون شريك مع عائلة بطوش، استقر في الجزائر وتخصص في إنتاج مشتقات الحليب الطازجة منذ 2001، حيث تم إنشاء شركة دانون-جرجرة الجزائر.

نحن اليوم ثاني متعامل في هذا القطاع في السوق المحلية بنسبة 30% من السوق، منتجاتنا محلية 100% وتخرج من مصانعنا في أقبو والبليدة.

نحن نضم 1.200 معاون وطورنا شبكة من 1.500 مُزارع في 17 ولاية من أجل جمع الحليب. شركاءنا في التوزيع يشغلون حوالي 1.000 شخص، أي أن دانون تشغل حوالي 5.000 إلى 6.000 شخص.

أود أن أذكر بأننا استثمرنا، خلال الثلاث سنوات الأخيرة، 110 مليون أورو، قيمة هذه استثمارات برهان على ثقتنا في مستقبلنا هنا في الجزائر.

هل يمكن أن تشرحوا لنا استراتيجيتكم في التزود بالحليب الطازج المنتج محليا ؟

نرى بأنه علينا تعزيز عملية جمع الحليب من خلال تبني مقاربة اجتماعية، حسب حجم كل مزرعة. لقد قمنا بإنشاء مزارع لتطوير المهارات لكي نسمح للمربي بالوصول إلى الوسائل ورأس المال الضروريين لتطوير نشاطه. كما أننا نعمل بالشراكة مع منتجي الحبوب وباحثين من أجل تخفيض تكلفة الأعلاف، من خلال تعويض المضافات الغذائية المستوردة بالخرطال المنتج محليا، لدينا مشاريع جد واعدة، نتائجها الأولية تشير إلى تخفيض التكلفة بنسبة 40% وتحسين عائدات المزارعين بنسبة 70%.

ماهي مشاريعكم في الجزائر ؟

دانون تطور مشروعين رئيسيين في الجزائر : حليب الدزاير وكأس دانون للأمم.

طرحنا تساؤلات حول أفضل طريقة لتنظيم شعبة الحليب وتحسين عائدات المُزارع لضمان التمويل بالحليب، وفي هذا الصدد قمنا بخلق مشروع حليب الدزاير، وهو مشروع يموله صندوق دانون جزئيا، وهو صندوق بغلاف مالي قدره 100 مليون أورو من أجل تنظيم شعبتي نشاط المتبع أو النشاط البعدي في العالم، كما يساهم في تمويل المبادرات وضمان التأثير الإيجابي على المجتمع والبيئة وضمان استمرارية مالية. في النهاية، سيتحول هذا المشروع إلى نظام اقتصادي اجتماعي دائم.

أما فيما يخص كأس دانون للأمم، فهي استجابة لرغبة دانون في ترقية قيمنا الأساسية لدى الشباب : الصحة، نمط حياة صحي، العائلة. ولهذا ننظم في الجزائر دوري رياضي كبير يشارك فيه 100.000 طفل. ويمثل أحسن اللاعبين بلدانهم في الدوري العالمي. في شهر أكتوبر الفارط، دار النهائي في ملعب فرنسا بباريس، حيث كنت متواجدا برفقة أطفال جزائريين فازوا في الدوري الجزائري المنظم في الشلف، لقد كانت المشاعر قوية والمفخرة كبيرة.

ما هي مشاريعكم المستقبلية وآفاقكم في الجزائر ؟

نحن نبني مستقبلنا حول العائلة الجزائرية ومعها، وحول الصحة والتغذية. نحن نهتم بعلم اجتماع الغذاء في الجزائر ونوجه ابتكارنا في هذا الاتجاه : كيف نحسن منتجاتنا لكي نقدم للعائلة الجزائرية متعة أكبر مع الحفاظ على توازن الغذاء ونوعيته.

نحن مقتنعون بأنه من خلال هذه المقاربة المتمحورة حول العائلة والممارسات الملحية، بالإضافة لخبرة دانون في مجل البحث والتطوير ونوعية العلامات وبنيتها، ستكون الآفاق المستقبلية جد واعدة.

آخر تعديل يوم 02/07/2017

أعلى الصفحة