جديد الموسم الجامعي 2018-2019 بالنسبة للطلبة الأجانب في فرنسا [fr]

الضمان الاجتماعي

خبر سار : تم إلغاء الاشتراك المقدر بـ217 أورو. الاشتراك في الضمان الاجتماعي اصبح مجانيا بالنسبة لجميع الطلبة.

تختلف الإجراءات التي عليكم اتخاذها خلال الموسم الدراسي 2018-2019 حسب وضعيتكم :

- الطلبة الذين سبق لهم التسجيل خلال موسم 2017-2018 ليس عليهم فعل أي شيء، ويسيّرون من طرف التعاضدية الطلابية ذاتها.
- الطلبة الأوروبيون الحاملون للبطاقة الأوربية للتأمين على المرض، ليس عليهم فعل أي شيء، حتى وإن بدأوا دراستهم في فرنسا في موسم 2018-2019، يواصلون التمتع بإمكانية العلاج في فرنسا واسترجاع جزء من مصاريفهم الطبية كما لو أنهم في بلدهم الأصلي.
- الطلبة الآخرون الذين يبدعون دراستهم في فرنسا في موسم 2018-2019، عليهم التسجيل على الموقع https://etudiant-etranger.ameli.fr/#/ للاستفادة من الضمان الاجتماعي الفرنسي. الموقع متوفر باللغتين الفرنسية والإنجليزية. هذا الإجراء يخص جميع الطلبة الأجانب غير الأوروبيين والطلبة الأوروبيين الحاملين للاستمارة S1 والطلبة الأوروبيين الذين لا يحملون البطاقة الأوربية للتأمين على المرض ولا الاستمارة S1.

لمعلومات أوفر، زوروا موقع التأمين على المرض وصفحته المخصصة للطلبة الأجانب، واطلعوا أيضا على مقالنا المتعلق بالصحة والضمان الاجتماعي والتعاضديات للاستفادة من العلاج خلال مدة تواجدكم في فرنسا للدراسة.

مبلغ المساهمة في الحياة الطلابية والحرم الجامعي (CVEC)

تم وضع هذا الاشتراك لخلق خدمات استقبال الطلبة وتحسينها، يقدر الاشتراك بمبلغ 90 أورو ويخص جميع الطلبة الفرنسيين والأجانب المسجلين في تكوين أولي في إحدى مؤسسات التعليم العالي الفرنسي. بعض الطلبة معفيين من دفع هذا الاشتراك.

في جميع الحالات، يجب فتح حساب على الموقع www.messervices.etudiant.gouv.fr ثم الذهاب إلى منصة cvec.etudiant.gouv.fr للحصول على وصل الدفع أو شهادة الإعفاء، وهي وثائق ضرورية للتسجيل في الجامعة عند وصولكم إلى فرنسا.

نصيحتنا : ادفعوا قيمة هذا الاشتراك في أقرب وقت ممكن، كل شيء يتم عبر الإنترنت ويمكنكم القيام به من منزلكم، وبالتالي لن تقوموا به عند وصولكم إلى فرنسا. كما قامت كامبوس فرانس بإنشاء دليل خاص بالطلبة لمساعدتكم، الرابط موجود في آخر المقال.

السكن

خبر سار لجميع الطلبة : يمكن الآن الاستفادة من خدمة VISALE، وهي خدمة مجانية للكفالة لتأجير مسكن، وتسمح لكم بتقديم ضمان بدفع الإيجار لمؤجركم المستقبلي وبالتالي الرفع من حظوظكم لإيجاد مسكن بشكل سريع، سواء عبارة عن غرفة في إقامة جامعية أم شقة.

ما يجب معرفته

إذا كان عليكم الحصول على تأشيرة للدراسة في فرنسا، تأكدوا من طلب تأشيرة طويلة المدى لطلب بطاقة الإقامة، للاستفادة من خدمة VISALE.

المزيد من المعلومات والنصائح على موقع كامبوس فرانس :
https://www.campusfrance.org/fr/rentree-201819-tout-ce-qui-change-pour-les-etudiants-internationaux-en-france

آخر تعديل يوم 05/09/2018

أعلى الصفحة