تولون، جيجل، مدينة الجزائر : ثلاث محطّات لتمارين مشتركة [fr]

قد يكون العاصميون الذين تنزّهوا شهر ماي الماضي في شارع زيغود يوسف لاحظوا الوجود الخاص لسفينة فرنسية، انّها الفرقاطة ”دوبلايكس“ Dupleix القادمة من تولون في اطار الطبعة الثامنة لنشاط التعاون العملياتي رايس حميدو، أحد البحّارة الجزائريين المشهورين في القرن الثامن عشر.

PNG

عشرات المناورات في عرض البحر

جمعت هذه السنة النشاطات المشتركة الفرنسية الجزائرية التي أختتمت يوم 16 ماي، الفرقاطة ”دوبلايكس“ والباخرة الجزائرية قلعة بني حمّاد. طبعة 2013 هذه تحمل برنامجا سنويا يهدف الى تقوية قدرات التعاون والقدرة على الاجابة المزدوجة على حالة أزمة في عرض البحر.

نُظمت مراحل التدريب هذه السنة بمشاركة وحدات جديدة مثل طائرات ومروحيات خفر السواحل وزوارق السحب في عرض البحر.

عشرات من العمليات تمّت في المياه الاقليمية الفرنسية ثم الجزائرية تخللتها توقفات بتولون وجيجل والجزائر العاصمة. سمحت هذه العمليات بتعميق التعاون بين القوات البحرية للبلدين في ميادين مختلفة كمحاربة التجارة غير الشرعية، عمليات الانقاذ و وتسيير الكوارث البحرية. قادت هذه النشاطات الى انشاء مركز فوري لقيادة العمليات، في تولون، الذي عمل عليه بحارة جزائريون وفرنسيون.

جوّ أكثر من ودّي

فضلا عن العمل المشترك، سمحت زيارات متبادلة ولقاءات رياضية بتقريب فريقي ”دوبلايكس“ وقلعة بني حمّاد في جوّ أكثر من ودّي.
تمكّن البحارة الجزائريون، بعد التوقف في تولون، من اكتشاف الميناء وسحر ضفة الفار. بحارة ”دوبلايكس“ من جهتهم أحبوا الساحل البري لجيجل وخليج الجزائر العظيم على أثر الرايس حميدو الذي ركب أمواج المتوسّط قرنان قبلهم.

PNG

آخر تعديل يوم 06/03/2014

أعلى الصفحة