الاجتماع الرابع للجنة الحكومية المشتركة رفيعة [fr]

الاجتماع الرابع للجنة الحكومية المشتركة رفيعة المستوى

إحراز تقدم ملوس بين بلدينا

اكتشفوا الاتفاقيات العشر التي تم إمضاءها بمناسبة اجتماع اللجنة الحكومية المشتركة رفيعة المستوى يوم 7 ديسمبر بباريس، تحت الرئاسة المشتركة للسيد إدوار فيليب، الوزير الأول الفرنسي، والسيد أحمد أويحيى، الوزير الأول الجزائري.

JPEG

الاقتصاد

- مشروع بين مجمّع صانوفي باستور ومجمّع صيدال من أجل إنتاج ثلاث لقاحات من الجيل الجديد، في الجزائر، بقدرة إنتاج تتراوح من 10 إلى 20 مليون جرعة سنويا.

- اتفاق بين مخابر إيبسن وشركة إيسلي القابضة من أجل إنتاج محلي لمنتجات وأدوية خاصة بمرضى السرطان. يمثل هذا المشروع استثمارا قيمته 30 مليون أورو، يخلق حوالي 150 منصب شغل.

- اتفاق تعاون CPME-CEIMI يسمح بخلق إطار مرجعي من أجل تشجيع التقارب بين الشركات الصغيرة والمتوسطة الفرنسية والجزائرية.

- الديوان الوطني المهني للحبوب والمجمع الفرنسي أكزيريال، ينيوان خلق شركة مختلطة من أجل دعم تطوير إنتاج الزراعات الكبرى في الجزائر.

التكوين المهني

- إمضاء اتفاق شراكة لخلق قطاعات امتياز في مهن الطاقة والكهرباء والآليات الصناعية بين شنايدر، الوزير الفرنسي للتربية الوطنية والوزير الجزائري للتكوين والتعليم المهنيين.

شركة بيجو سيتروان الجزائر تمضي بيان نية من أجل تطوير قطاع امتياز في مهن السيارات من اجل مرافقة تطوير قطب صناعي حول مصنع بيجو سيتروان الجزائر في وهران.

التربية والتعليم العالي

- اتفاقية-إطار تحدد مجال عمل الشبكة المختلطة الجزائرية الفرنسية لمدارس الهندسة والتجارة على مدار السنوات الثلاث القادمة.

- اتفاقية لتوضيح عمل ونشاط الشبكة المختلطة LaFEF، التي تم إنشائها سنة 2012. تتكون هذه الشبكة اليوم من 43 قما للغة الفرنسية ومخابر بحث فرنسية وجزائرية، وترافق الشبكة طلبة الدكتوراه الجزائريين في إطار الغدارة المشتركة لرسائل الدكتوراه وورشات مدارس الدكتوراه والأيام الدراسية والتربصات في فرنسا.

- أشاد الطرفان بافتتاح فرع الثانوية الدولية ألكسندر دوما بوهران، في سبتمبر 2017، والتزما بافتتاح فرع ثاني في عنابة في سبتمبر 2018.

الثقافة

- تجديد الاتفاق بين المركزين الوطنيين للكتاب، للسماح بمواصلة التعاون في مجال الترجمة من خلال تشجيع ترقية التنوع الثقافي وتبادل الخبرات.

- اتفاقية التعاون بين المدرسة الجهوية للمثلين بكان والمعهد العالي لمهن فنون العرض بالجزائر العاصمة، تسمح بخلق شبكة بين الشركاء الجزائريين والفرنسيين.

آخر تعديل يوم 07/01/2018

أعلى الصفحة